الأحد، 1 مارس 2015

〰أخبار و معلومات 〰

〰أخبار و معلومات 〰
News_and_Infor                                      

80% أقل نسبة بالمواد العلمية في الدبلوم العام لدراسة الطب خارج السلطنة

«تقييم ومعادلة المؤهلات» تقر عدم الاعتراف ببعض المؤسسات التعليمية في الهند وأمريكا –

أصدرت لجنة تقييم ومعادلة المؤهلات الدراسية و الدرجات العلمية عدد من القرارات التي تتضمن عدم الاعتراف بمؤسسات تعليمية خارج السلطنة وإدراج مؤسسات اخرى في المؤسسات الموصى بها ، حيث اقرت اللجنة انه لمواصلة الدراسة لتخصص الطب للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس) خارج السلطنة يجب ألا تقل نسبة الطالب في المواد العلمية في شهادة الدبلوم العام للتعليم العام أو ما يعادله عن 80%، وفي حالة مخالفة ذلك فإنه لن تتم معادلة المؤهل الدراسي لاحقاً .
كما اقرت اللجنة عدم معادلة المؤهلات الدراسية الصادرة من خارج السلطنة التي يتعذر التأكد من صحتها أو يتعذر التأكد من صحة المؤهل الدراسي الذي أقرته اللائحة التنفيذية لتقييم ومعادلة المؤهلات الدراسية والدرجات العلمية كشرط لمعادلة المؤهل الدراسي المراد معادلته .
واكدت اللجنة على عدم معادلة الشهادات الدراسية  لعدد من الدراسين بنظام الانتساب لمرحلة الكالوريوس بعد فرار الايقاف الصادر من مجلس التعليم  بتاريخ 23/4/2008
واقرت اللجنة معادلة شهادة الماجستير في الفلسفة (MPhil    ) الصادرة من مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها بدرجة الماجستير بذات التخصص.
وبالنسبة إلى  تنزانيا اقرت اللجنة معادلة شهادة Ordinary Diploma in Accountancy ، الصادرة من The Institute of Finance Management  بدبلوم بعد دبلوم التعليم العام.
كما اقرت اللجنة إيقاف الدراسة في  كل من (Periyar university / Salem    ) و (Nizam College(CONST)     التابعة للمؤسسة التعليمية Osmania University Hyderabad  ) و (Postgraduate College of Science (CONST) الاسم الحالي (University College of Science, Saifabad    ) التابعة للمؤسسة التعليمية Osmania University / Hyderabad ) من قائمة المؤسسات التعليمية الموصى بالدراسة بها بجمهورية الهند .
كما اقرت اللجنة عدم إدراج المؤسسة التعليمية Padmashree College of Physiotherapy     التابعة للمؤسسة التعليمية (Rajiv Gandhi University of Health Science ) بجمهورية الهند ضمن قائمة المؤسسات التعليمية الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة، وذلك كون المؤسسة غير حاصلة على تقييم من المجلس الوطني للتقييم والاعتراف (NAAC    ) بجمهورية الهند.
واقرت اللجنة أيضا عدم إدراج المؤسسة التعليمية M. S Ramaiah Medical College التابعة للمؤسسة التعليمية (Rajiv Gandhi University of Health Science ) بجمهورية الهند ضمن قائمة المؤسسات التعليمية الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة، وذلك كون المؤسسة غير حاصلة على تقييم من المجلس الوطني للتقييم والاعتراف (NAAC    ) بجمهورية الهند
وبالنسبة إلى الولايات المتحدة المتحدة الامريكية اقرت اللجنة عدم الاعتراف بالمؤسسة التعليمية Wilburton University و إدراجها في المؤسسات غير المعترف بها من قبل الوزارة بالولايات المتحدة الأمريكية .
وبخصوص المملكة المتحدة اقرت اللجنة عدم معادلة شهادة Postgraduate Certificate، الصادرة من University of Lincoln وذلك لأن البرنامج جزء لا يتجزأ من برنامج الماجستير، كما أن شهادة     Postgraduate Certificate     ليست ضمن المؤهلات الدراسية الواردة في سلم المؤهلات العلمية بوثيقة الإطار الوطني للمؤهلات العلمية بالسلطنة.
كما تمت إعادة إدراج المؤسسة التعليمية University of Portsmouth ضمن قائمة المؤسسات التعليمية الموصى بالدراسة بها ، على أن تلتزم المؤسسة بالأسس والمعايير التي تعتمدها الوزارة للحصول على درجة البكالوريوس والماجستير.
وتمت معادلة شهادات البكالوريوس الصادرة من المملكة المتحدة التي يكون مجموع النقاط المعتمدة بها اقل من 300 نقطة معتمدة بدبلوم متقدم بعد دبلوم التعليم العام ، كما تم اعتماد برنامج الماجستير في ادارة الاعمال بنظام Distance learning     المطروح من قبل University of Wolverhampton     ، ويشترط للالتحاق بهذا البرنامج أن يكون الطالب حاصلاً على مؤهل جامعي أو من الحالات التي تنطبق عليها شروط ذوي الخبرة، بالإضافة إلى استيفائه لشروط القبول الاخرى.
وبالنسبة إلى بلجيكا اقرت اللجنة عدم معادلة شهادة البكالوريوس في ادارة الاعمال، الصادرة من Institute Des Haut Etudes وذلك نظراً لأن المؤسسة التعليمية غير حاصلة على الاعتراف من قبل وزارة شؤون المجموعة الفرنسية ببلجيكا.
وبخصوص  ليتوانيا اقرت اللجنة تم إدراج كل من ( Vilnius University     ) و ( Vilnius Gediminas Technical University     ) و ( Vytautas Magnus University     ) و ( Lithuanian University of Health Science     ) و ( Kaunas University of Technology     ) إلى قائمة المؤسسات التعليمية الموصى بالدراسة بها .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق